التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفنانة خيرية أحمد: لميرفت حليم

**********************************
الفنانة خيرية أحمد:
****************
تاريخ الميلاد : 1937-04-15
تاريخ الوفاة : 2011-11-19
الإسم بالكامل : سمية أحمد إبراهيم خضر.
ظلت تتنقل بين العديد من المدارس الكوميدية، لذلك يصعب حصر الفنانة الكوميدية الراحلة خيرية أحمد ضمن مدرسة واحدة، فمن بدايتها ببرنامج «ساعة لقلبك» في منتصف الخمسينيات إلى فرقة مسرحية تحمل نفس الاسم مرورًا بفرق إسماعيل ياسين، نجيب الريحاني وأمين الهنيدي المسرحية اكتسبت العديد من الخبرات الفنية التي وضعتها في مصاف نجوم الكوميديا.
وفي 15 إبريل عام 1937 ولدت خيرية أو سمية أحمد إبراهيم بمحافظة أسيوط، وحضرت مع عائلتها وشقيقتها الفنانة سميرة أحمد إلى القاهرة، وبعد فترة من الزمن بدأ والدها في مواجهة متاعب صحية في عينيه، مما منعه من العمل كخطاط فاضطرت الشقيقتان إلى البحث عن عمل للإنفاق على الأسرة، فطرقا كل الأبواب الممكنة للعمل ومن ضمنها مكتب «ريجيسير».
وبدأت خيرية بأدوار ثانوية في بداية الخمسينيات، ولكنها لم تحقق النجاح اللافت للأنظار إلا في نهاية هذا العام بأفلام: «ساحر النساء» مع فريد شوقي، «بين الأطلال» مع فاتن حمامة، «حماتي ملاك» مع يوسف فخرالدين، «عريس مراتي» مع فؤاد المهندس.
ويُعد الفيلم الأخير هو أيقونة نجاحها الكوميدي، حيث اشتهرت بعد ذلك بشخصية الزوجة الساذجة المملة التي تتسبب في متاعب للزوج، واشتهرت معها جملتها «محمود يا حبيبي»، والتي صارت لازمتها الشهيرة في أعمالها مع المهندس، ومن تلك النقطة انطلقت تقدم ذات الشخصية في برنامج «ساعة لقلبك»، وحققت بها نجاحًا كبيرًا.
نجاح الفنانة الكوميدية في البرنامج لم يكن فنيًا فحسب، بل على المستوى الشخصي أيضًا؛ حيث ارتبطت بمؤلف البرنامج الكاتب الساخر يوسف عوف، وتزوجا بعد قصة حب رائعة لينجبا ابنًا واحدًا، ولكن بعد رحيل الزوج أصابها حزن عظيم جعلها تنقطع عن العمل الفني وتمكث في وحدة مع ملابسها السوداء التي ارتدتها لفترة طويلة من الزمن، ولكنها مع ذلك عادت إلى شغفها من جديد وبقيت أمام الكاميرا حتى رحيلها في 19 نوفمبر عام 2011.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طلسم سورة يس

أكتب أو إطبع هذا الطلسم على ورقة وأكتب بداخل الدائرة أسمك مع أسم أمك بمداد مصنوع من مسك وزعفران وماء ورد يوم الخميس قبل الغروب بنصف ساعة وبزيادة الهلال ثم أحمله معك وسترى كيف أن العالم سيتغير من حولك مع قراءة سورة يس   والإكثار من ذكر لا إلاه إلاّ اللّه طول النّهار واللّيل وعلامة الإجابة ترى رؤيا ديكاً أبيضاً يصيح وقت الفجر ويصحّيك لصلاة الفجر

اعرف بلدك محمية جبل علبة بحلايب

  محمية جبل علبة بحلايب.. أثار ونبات وحيوان وآبار كل ما يتخيله عقلك هناك تقع محمية جبل علبة في الركن الجنوبي الشرقي من مثلث حلايب جنوب البحر الأحمر ومساحتها أكثر من 35000 كيلو متر مربع وهي محمية من أروع المحميات في مصر وأكبرها لما بها من ورعة وجمال الطبيعة والحيوانات البرية مثل النمر الجبلي والغزال والجمال المصرية وجميع أوديتها يمتزج فيها لون الصحراء الصفراء بالخضرة من حشائش وأعشاب التي تحلق فوقها الطيور المهاجرة في سمائها الساحرة. نشاطات المحمية الطبيعية التي حاباها بها الله   تتسم محمية جبل علبة بأشياء كثيرة تجعل منها محمية مختلفة عن كل المحميات الأخرى فهي تجمع كل المميزات التي تتسم بها كل المحميات مرة واحدة من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية والاقتصادية من صحراء وزرع وحيوانات برية والطيور المقيم منها والمهاجرة ونباتات طبية اقتصادية وآثار فرعونية ورسومات قديمة وأبار وعيون مياه عذبة علاوة على ارتباطها بالبحر الأحمر بما به من ثروة بحرية رائعة مثل الشع

مزارع فى قنا يعيش مع الثعابين

انخرط فى حب التصوف، وأصبح أحد أتباع الطريقة الرفاعية.. "أبو هاشم" يعيش فى منطقة قريبة من الجبل بقرية المراشدة التابعة لمحافظة قنا، صداقته لم تكن مع أشخاص من نفس فصيلته، لكنه أنشأ صداقة مع ثعبانين عثر عليهما أثناء تنظيف الحقل، منذ 3 سنوات، أطلق عليهما "رعد" و"رنانة" اصطحبهما إلى منزله غير مبال لخطورتهما، فهما ينتميان لفصيل الكوبرا. يقول وحيد محمد وشهرته "أبوهاشم": كانت البداية منذ 3 سنوات حينما خرجت كالعادة إلى الأرض لتنظيفها، فوجدت ثعبانين داخل حفرة، قرأت عليهما القسم التى تنتهجه الطريقة الرفاعية، وهو "أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة،‏ فلا تؤذينى بأنفاسك السامة،‏ وأن تأتى أمامى خاضعا خاشعا وإلا كنت من العاصين لله رب العالمين‏" وبمجرد أن قرأت تلك العبارات التى تعلمناها من مشايخنا وجدت الثعبانين يخرجان من الحفرة، وعليهما علامة الاستجابة للقسم، فاصطحبتهما إلى المنزل ليعيشان معى. وتابع: عندما عثرت عليهما كان عمرهما لا يتجاوز شهرين ونصف، وقبلها اصطدت ثعبانا من فصيلة "ا