التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية التى تتحدى مصر



«مصر أضعف من أن تدخل في حرب مع إثيوبيا» كلمات قليلة قالها وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أدهانوم، لكنها كانت كافية لتشعل غضب المصريين، بعد تطاول الأخير على مصر، على خلفية الخلافات حول سد النهضة الذى تبنيه اثيوبيا ويشكل خطورة على الأمن القومى المصرى.. بالأرقام والتفاصيل قدرات الجيش الأثيوبى..

دولة غير ساحلية

أثيوبيا.. دولة غير ساحلية تقع في القرن الأفريقي، عاصمتها أديس أبابا (الزهرة الجديدة)، وهي ثاني أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان والعاشرة من حيث المساحة. يحدها من جهة الشرق كل من جيبوتي والصومال ومن الشمال دولة أريتريا ومن الشمال الغربي السودان ومن ناحية الغرب جنوب السودان والجنوب الغربي كينيا.

تعرف إثيوبيا في الأدبيات العربية باسم بلاد الحبشة وهي موطن مملكة أكسوم القديمة وفي إثيوبيا وجد أقدم هيكل بشري عمره 4.4 مليون سنة. ولها أطول سجل تاريخي للاستقلال في أفريقيا، إذ لم تخضع للإستعمار إلا في الفترة من 1936 وحتى 1941عندما اجتاحت القوات الإيطالية في حملتها على شرق إفريقيا قبل خروجها من المنطقة بعد توقيع الاتفاق الأنجلو-إثيوبي في ديسمبر 1944.

القدرات العسكرية

شكلت القوات المسلحة الإثيوبية عقب إعلان إريتريا استقلالها، في أبريل 1993، وقد سُرِّحت أعداد كبيرة من أعضاء جبهة تيجاري الشعبية للتحرير TPLF، السابقة، وعرضت إثيوبيا أصولها البحرية للبيع، في مزاد علني، في سبتمبر 1996، وذلك بعد انفصال ارتيريا وخسارتها للعمق البحرى وأصبحت دولة حبيسة، وتفيد تقارير غربية بوجود 17 فرقة حالياً. ويبلغ إجمالى القوات المسلحة الأثيوبية نحو 182.500 فرد.

القوات البرية والمدرعات

جرى إعادة تنظيم الجيش بعد انفصال إريتريا، ليتكون من ثلاث مناطق عسكرية، تضم كلٌّ منها مركز قيادة فيلق (يضم كل فيلق فرقتين، ولواء آلياً معززاً) وفرقة احتياطي استراتيجي من ستة ألوية مقرها في العاصمة، أديس أبابا.

ويتكون سلاح المدرعات: من أكثر من 250 دبابة، من الأنواع: T-54، عربات استطلاع/عربات قتال مشاة مدرعة/ناقلات جند مدرعة: نحو 400 عربة، تضم عربات من الأنواع: BRDM، وBMP، وBTR-60، وBTR-152.

أما المدفعية فتمتلك أكثر من 460 قطعة مدفعية.. وتفصيلها كالتالى:

-مدفعية مقطورة: نحو 400 مدفع وتفصيلها:

مدافع عيار 76مم: عدد غير معلوم من المدافع من نوع ZIS-3.

مدافع عيار 85مم: عدد غير معلوم من المدافع من نوع D-44.

مدافع عيار 122مم: عدد غير معلوم من المدافع من النوعين: D-30، وM-30.

مدافع عيار 130 مم: عدد غير معلوم من المدافع، من نوع M-46.

مدفعية ذاتية الحركة أكثر من عشرة مدافع عيار 122مم: عدد غير معلوم من المدافع، من نوع 2S1، عيار 152مم عشرة مدافع من نوع 2S19.

راجمات صواريخ متعددة نحو 50 قاذفاً، عيار 122مم، من نوع BM-21.

-هاونات

عيار 81مم: عدد غير معلوم من المدافع، من النوعين: M-1، وM-29، عيار 82مم: عدد غير معلوم من المدافع، من نوع M-1937،عيار 120مم عدد غير معلوم من المدافعمن نوع M-1944.

-مقذوفات موجهة مضادة للدبابات

عدد غير معلوم من المقذوفات من نوع AT-3 Sagger.

-مدافع عديمة الارتداد

عيار 82 مم عدد غير معلوم من المدافع، من نوع B-10 ،عيار 107مم عدد غير معلوم من المدافع من نوع B-11.

الدفاع الجوى

تمتلك عددا من بطاريات SA2،SA3، SA7 بأجمالى صواريخ(370)، وعددا من المدفعية المضادة للطائرات مثل عيار 23مم عدد غير معلوم من المدافع الذاتية الحركة، من النوعين ZU-23، وZSU-23-4 ، عيار 37مم عدد غير معلوم من المدافعمن نوع M-1939،عيار 57مم عدد غير معلوم من المدافع من نوع S-60.

القوات الجوية

واثيوبيا سلاحها الجوى متواضع ولايرقى للدفاع عن حدودها ويتشكل من 2500 فرد وتمتلك 50 طائرة مقاتلة و25 طائرة عمودية مسلحة. وتصنيفهم كالتالى:

-طائرات قتال

25 طائرة، من نوع MiG-21MF،15 طائرة، من نوع MiG-23BN، أربع طائرات من نوع Su-25: اثنتان من نوع Su-25T، واثنتان من نوع Su-25UB، ست طائرات من نوع Su-27.

-طائرات النقل

أربع طائرات من نوع C-130B،عشر طائرات من نوع An-12ست طائرات من نوع DH-6 ،طائرة واحدة من نوع Yak-40 للشخصيات المهمة،طائرتان من نوع Y-12.

-طائرات التدريب

12 طائرة، من نوع L-39،أربع طائرات، من نوع SF-260.

-الحوامات القتالية

طائرة من نوع Mi-24، طائرات عمودية للنقل: 20 طائرة، من النوعين: Mi-8، وM-17.

القوات الاثيوبية فى الخارج

لدى اثيوبيا قوات منتشرة ضمن قوات حفظ السلام الدولية فى بوروندى وليبيريا وأخيرا توجد لها قوات فى الصومال حيث دخلته بدعم من واشنطن للقضاء على المحاكم الشرعية.

الميزانية العسكرية

تنفق اثيوبيا على جيشها مايقارب 300.9 مليون دولار طبقا لتقديرات 2013 وتحصل على مساعدات أمريكية لفرض مكافحة الإرهاب بما يقارب 26 مليون دولار، ويبلغ إجمالى القوات المسلحة الأثيوبية نحو 182.500 فرد.

وتقدم اسرائيل مساعدات عسكرية إلى اثيوبيا بالاضافة إلى الدعم من أجهزة استخباراتها. ويؤكد شلومو جازيت رئيس الاستخبارات الاسرائيلية العسكرية السابق، فى تصريحات سابقة، أن بلاده تعاونت في مجال التسلح مع عدد كبير من الدول الأفريقية منها أثيوبيا.

وكانت أثيوبيا قد حصلت على أسلحة من اسرائيل نظير تهجير يهود الفلاشا.

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

بالأرقام والتفاصيل.. قدرات إثيوبيا العسكرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طلسم سورة يس

أكتب أو إطبع هذا الطلسم على ورقة وأكتب بداخل الدائرة أسمك مع أسم أمك بمداد مصنوع من مسك وزعفران وماء ورد يوم الخميس قبل الغروب بنصف ساعة وبزيادة الهلال ثم أحمله معك وسترى كيف أن العالم سيتغير من حولك مع قراءة سورة يس   والإكثار من ذكر لا إلاه إلاّ اللّه طول النّهار واللّيل وعلامة الإجابة ترى رؤيا ديكاً أبيضاً يصيح وقت الفجر ويصحّيك لصلاة الفجر

اعرف بلدك محمية جبل علبة بحلايب

  محمية جبل علبة بحلايب.. أثار ونبات وحيوان وآبار كل ما يتخيله عقلك هناك تقع محمية جبل علبة في الركن الجنوبي الشرقي من مثلث حلايب جنوب البحر الأحمر ومساحتها أكثر من 35000 كيلو متر مربع وهي محمية من أروع المحميات في مصر وأكبرها لما بها من ورعة وجمال الطبيعة والحيوانات البرية مثل النمر الجبلي والغزال والجمال المصرية وجميع أوديتها يمتزج فيها لون الصحراء الصفراء بالخضرة من حشائش وأعشاب التي تحلق فوقها الطيور المهاجرة في سمائها الساحرة. نشاطات المحمية الطبيعية التي حاباها بها الله   تتسم محمية جبل علبة بأشياء كثيرة تجعل منها محمية مختلفة عن كل المحميات الأخرى فهي تجمع كل المميزات التي تتسم بها كل المحميات مرة واحدة من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية والاقتصادية من صحراء وزرع وحيوانات برية والطيور المقيم منها والمهاجرة ونباتات طبية اقتصادية وآثار فرعونية ورسومات قديمة وأبار وعيون مياه عذبة علاوة على ارتباطها بالبحر الأحمر بما به من ثروة بحرية رائعة مثل الشع

مزارع فى قنا يعيش مع الثعابين

انخرط فى حب التصوف، وأصبح أحد أتباع الطريقة الرفاعية.. "أبو هاشم" يعيش فى منطقة قريبة من الجبل بقرية المراشدة التابعة لمحافظة قنا، صداقته لم تكن مع أشخاص من نفس فصيلته، لكنه أنشأ صداقة مع ثعبانين عثر عليهما أثناء تنظيف الحقل، منذ 3 سنوات، أطلق عليهما "رعد" و"رنانة" اصطحبهما إلى منزله غير مبال لخطورتهما، فهما ينتميان لفصيل الكوبرا. يقول وحيد محمد وشهرته "أبوهاشم": كانت البداية منذ 3 سنوات حينما خرجت كالعادة إلى الأرض لتنظيفها، فوجدت ثعبانين داخل حفرة، قرأت عليهما القسم التى تنتهجه الطريقة الرفاعية، وهو "أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة،‏ فلا تؤذينى بأنفاسك السامة،‏ وأن تأتى أمامى خاضعا خاشعا وإلا كنت من العاصين لله رب العالمين‏" وبمجرد أن قرأت تلك العبارات التى تعلمناها من مشايخنا وجدت الثعبانين يخرجان من الحفرة، وعليهما علامة الاستجابة للقسم، فاصطحبتهما إلى المنزل ليعيشان معى. وتابع: عندما عثرت عليهما كان عمرهما لا يتجاوز شهرين ونصف، وقبلها اصطدت ثعبانا من فصيلة "ا