التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وداعاً لكثرة التبول اثناء النوم ليلاً



وداعاً لكثرة التبول اثناء النوم ليلاً



كثرة التبول الليلي حالة مرضية يستيقظ خلالها الشخص من نومه ليلاً عدة مرات، لحاجته إلى التبول. وتعتبر هذه الحالة أكثر شيوعاً مع التقدم في العمر، ويصاب بها الرجال والنساء على حد سواء، وقد تعود الإصابة بها إلى أسباب مختلفة.
فعادة ما يكون الإنسان الطبيعي قادراً على النوم لست أو ثماني ساعات أثناء الليل، دون الحاجة إلى الذهاب إلى دورة المياه، لكن الأشخاص الذين يعانون من كثرة التبول الليلي يستيقظون أكثر من مرة في الليلة الواحدة لحاجتهم إلى التبول. وهو ما قد يسبب لهم خللاً في دورة النوم الطبيعية الخاصة بهم.

أنواع كثرة التبول الليلي وأسباب الإصابة بها
قد يحدث كثرة التبول الليلي كنتيجة للعديد من الأسباب المتنوعة. والتي يتم تصنيفها وتقسيمها إلى أربع فئات: البوال، البوال الليلي، مشاكل المثانة والتبول الليلي المختلط.

أسباب البوال polyuria
-         الإفراط في تناول السوائل.
-         السكرى (من النوع الأول والثاني) غير المسيطر عليه.
-         مرض السكرى الكاذب، سكرى الحمل (يحدث أثناء فترة الحمل).

أسباب البوال الليلي nocturnal polyuria
-         فشل القلب الاحتقاني.
-         وذمة الأطراف السفلية (تورم الساقين).
-         اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم.
-         بعض الأدوية، بما في ذلك مدرات البول، الجليكوسيدات القلبية، الليثيوم، الفينيتوين، بروبوكسيفين، ديميكلوسيكلين، ميثوكسي فلوران، وفيتامين د المفرط.
-         تناول الكثير من السوائل قبل الخلود إلى النوم خاصة القهوة، المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أو الكحوليات.

أسباب انخفاض سعة المثانة الليلية  low nocturnal bladder capacity
-         فرط نشاط المثانة.
-         انسداد المثانة.
-         عدوى المثانة، أو عدوى المسالك البولية المتكررة.
-         التهاب المثانة.
-         التهاب المثانة الخلالي.
-         سرطان المثانة.
-         تضخم البروستاتا الحميد (لدى الرجال)، نمو غير سرطاني بالبروستاتا يعوق تدفق البول.

أسباب التبول الليلي المختلط mixed nocturia
أياً من الأسباب المحتملة لكل من البوال الليلي nocturnal polyuriaوانخفاض سعة المثانة الليلية nocturnal bladder capacity.

كيف يتم تشخيص كثرة التبول الليلي؟
لمساعدة طبيبك على تشخيص إصابتك بالمرض بشكل صحيح، ينبغي عليك الاحتفاظ بسجل خاص لعملية تناول وإفراغ السوائل. فعلى مدى يومين، تقوم بتدوين كمية السوائل التي تتناولها، عدد مرات ذهابك للمرحاض، كمية البول الناتج، الأدوية التي تتناولها، بالإضافة إلى الإشارة إلى أي عدوى أو التهابات في المسالك الدولية أو أي أعراض أخرى تعاني منها. ليقوم الطبيب بالإطلاع على هذه المعلومات لتحديد السبب المحتمل للإصابة والعلاج المناسب لهذه الحالة.

قد يطرح الطبيب عليك بعض الأسئلة تشمل:
-         متى بدأت هذه المشكلة؟
-         ما عدد مرات ذهابك إلى دورة المياه أثناء الليل؟
-         ما هي كمية البول التي تخرج من الجسم أثناء الليل؟
-         هل هناك أي تغير في انتاج البول سواء بالزيادة أو النقصان؟
-         ما مقدار الكافيين الذي تتناوله كل ليلة؟
-         هل الرغبة المتكررة في التبول أثناء الليل، تحرمك من الحصول على قسط كاف من النوم؟
-         هل قمت بتغيير نظامك الغذائي مؤخراً؟
كما قد يطلب منك الطبيب إجراء تحليل بول للوقوف على ما إذا كان هناك عدوى أو التهاب.

هل يمكن علاج كثرة التبول الليلي؟
يعتمد العلاج على نوع وسبب الإصابة بالتبول الليلي. فعلى سبيل المثال، إذا تم تشخيص سبب الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم، فقد يتم تحويلك إلى إخصائي لاضطرابات النوم أو أمراض الرئة.
وقد تشمل الخطوات العلاجية:
-         تجنب تناول السوائل ليلاً (خاصة القهوة، المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحوليات).
-         تغيير الوقت الخاص بتناول مدرات البول (على أن يتم تناولها خلال فترة الظهيرة، قبل حوالي ست ساعات من موعد الخلود إلى النوم).
-         الحصول على قيلولة بعد الظهر.
-         رفع الساقين (يساعد على منع تراكم السوائل).
-         ارتداء الجوارب الضطاعة يساعد على منع تراكم السوائل في الجسم.

الأدوية:
الأدوية المضادة للكولين: الحد من أعراض فرط نشاط المثانة.
بوميتانيد (Bumex)، فوروسيميد (لازيكس): مدرات بول تساعد على تنظيم عملية انتاج البول.
ديسموبريسين (DDAVP) يساعد الكلى على انتاج كميات أقل من البول.
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طلسم سورة يس

أكتب أو إطبع هذا الطلسم على ورقة وأكتب بداخل الدائرة أسمك مع أسم أمك بمداد مصنوع من مسك وزعفران وماء ورد يوم الخميس قبل الغروب بنصف ساعة وبزيادة الهلال ثم أحمله معك وسترى كيف أن العالم سيتغير من حولك مع قراءة سورة يس   والإكثار من ذكر لا إلاه إلاّ اللّه طول النّهار واللّيل وعلامة الإجابة ترى رؤيا ديكاً أبيضاً يصيح وقت الفجر ويصحّيك لصلاة الفجر

اعرف بلدك محمية جبل علبة بحلايب

  محمية جبل علبة بحلايب.. أثار ونبات وحيوان وآبار كل ما يتخيله عقلك هناك تقع محمية جبل علبة في الركن الجنوبي الشرقي من مثلث حلايب جنوب البحر الأحمر ومساحتها أكثر من 35000 كيلو متر مربع وهي محمية من أروع المحميات في مصر وأكبرها لما بها من ورعة وجمال الطبيعة والحيوانات البرية مثل النمر الجبلي والغزال والجمال المصرية وجميع أوديتها يمتزج فيها لون الصحراء الصفراء بالخضرة من حشائش وأعشاب التي تحلق فوقها الطيور المهاجرة في سمائها الساحرة. نشاطات المحمية الطبيعية التي حاباها بها الله   تتسم محمية جبل علبة بأشياء كثيرة تجعل منها محمية مختلفة عن كل المحميات الأخرى فهي تجمع كل المميزات التي تتسم بها كل المحميات مرة واحدة من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية والاقتصادية من صحراء وزرع وحيوانات برية والطيور المقيم منها والمهاجرة ونباتات طبية اقتصادية وآثار فرعونية ورسومات قديمة وأبار وعيون مياه عذبة علاوة على ارتباطها بالبحر الأحمر بما به من ثروة بحرية رائعة مثل الشع

مزارع فى قنا يعيش مع الثعابين

انخرط فى حب التصوف، وأصبح أحد أتباع الطريقة الرفاعية.. "أبو هاشم" يعيش فى منطقة قريبة من الجبل بقرية المراشدة التابعة لمحافظة قنا، صداقته لم تكن مع أشخاص من نفس فصيلته، لكنه أنشأ صداقة مع ثعبانين عثر عليهما أثناء تنظيف الحقل، منذ 3 سنوات، أطلق عليهما "رعد" و"رنانة" اصطحبهما إلى منزله غير مبال لخطورتهما، فهما ينتميان لفصيل الكوبرا. يقول وحيد محمد وشهرته "أبوهاشم": كانت البداية منذ 3 سنوات حينما خرجت كالعادة إلى الأرض لتنظيفها، فوجدت ثعبانين داخل حفرة، قرأت عليهما القسم التى تنتهجه الطريقة الرفاعية، وهو "أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة،‏ فلا تؤذينى بأنفاسك السامة،‏ وأن تأتى أمامى خاضعا خاشعا وإلا كنت من العاصين لله رب العالمين‏" وبمجرد أن قرأت تلك العبارات التى تعلمناها من مشايخنا وجدت الثعبانين يخرجان من الحفرة، وعليهما علامة الاستجابة للقسم، فاصطحبتهما إلى المنزل ليعيشان معى. وتابع: عندما عثرت عليهما كان عمرهما لا يتجاوز شهرين ونصف، وقبلها اصطدت ثعبانا من فصيلة "ا