التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سنة الله في إمهال الظالمين

سنة الله في إمهال الظالمين
الله سبحانه وتعالى يصبر على الظا لمين رغم ظلمهم ورغم كيدهم وطغيانهم وسرقة ثروات شعوبهم ومكرهم الذي تزول منه الجبال يمهلهم ويملي لهم " وأملي لهم إن كيدي متين. " ويقول لنبيه صلى الله عليه وسلم " إنهم يكيدون كيدا ¯ وأكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا¯ " سورة الطارق الآيات 15.16.17 قد يقول قائل معاند هذه الأية نزلت في الكافرين نقول له نزلت في الكافرين وفي كل ظالم يظلم عباد الله وفي كل من يقف مع الظالم حتى بقلبه أو بالسانه وذلك لأنه موافق على ظلم الظالمين .

وإلي هذا المعني تشير الآية الكريمة من سورة هود :" ولئن أخرنا عنهم العذاب إلي أمة معدودة ليقولن ما يحبسه ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون " الأية 8
وهذه السنة الكونية لا يستفيد منها إلا العقلاء أولوا الألباب الذين يتعظون بغيرهم ويفهمون الإشارات والإنذارات الربانية فيستقيمون علي أمر الله ويصيرون في أمانه وفضله إلي حين كما فعل قوم يونس ، قال تعالي : " إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ¯ ولو جاءتهم كل آية حتي يروا العذاب الأليم ¯فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما أمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلي حين¯ " سورة يونس الأيات 96.97.98.
وأما من اتبع نفسه هواها وأصم أذنيه فلم يسمع الحق وأعمى عينيه فلم يري الهدى ومضى في غيه فحقت عليه كلمة العذاب فإن هذا الإمهال من الله تعالي لا يزيدهم إلا عتواً في الأرض وفساداً وسفك دماء الشهداء في بلدانهم كما نراه واقعاً ملموساً هذه الأيام في اليمن وفي سوريا وغيرها من بلدان المسلمين.
عن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله ليملي لظالم فإذا أخذه لم يفلته " ثم قرأ : " وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القري وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد "رواه البخاري ومسلم .
ولقد توعد الله تعالى الظالمين والمكذبين فهو القائل لنبيه : " فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ¯ وأملي لهم إن كيدي متين " سورة القلم الآيتان 44.45
فمن تدبر هذه السنة الكونية ووعاها فاستجاب لأمر الله ــــ كما فعل قوم يونس ــــ كتبت له النجاة ، ومن أعرض عنها ونسي ما قدمت يداه حلت به السنة التالية .

سنة العقاب الرباني المصبوب علي الظالمين :


قال تعالي : " فصب عليهم ربك سوط عذاب ¯ إن ربك لبالمرصاد ¯" سورة الفجر الآيتان 13.14
وهنا تتدخل الإرادة الإلهية لتذيق الظالمين ببعض ما كسبوا فتحل بهم نقمة الجبار وينزل عليهم عذاب القهار وما للظالمين من أنصار.
لقد انتهي وقت البيان والتعريف ، ومضى زمان الإمهال والتأجيل وحانت ساعة الانتقام الرهيب ، وما يعلم جنود ربك إلا هو .
فإذا بالكون كله مسخر لإهلاك الظالمين وإذا بجنود الله تعالي يشتركون في هذه المعركة لصالح المؤمنين الصابرين. واستمع إلي هذه الآية الكريمة وهي تصف لنا نهاية الأقوام الظالمة وهلاك واندثار الحكام الجبابرة .
" فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون " سورة العنكبوت الآية 40
وهكذا حق عليهم قول الله ونزل بهم وعيده .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طلسم سورة يس

أكتب أو إطبع هذا الطلسم على ورقة وأكتب بداخل الدائرة أسمك مع أسم أمك بمداد مصنوع من مسك وزعفران وماء ورد يوم الخميس قبل الغروب بنصف ساعة وبزيادة الهلال ثم أحمله معك وسترى كيف أن العالم سيتغير من حولك مع قراءة سورة يس   والإكثار من ذكر لا إلاه إلاّ اللّه طول النّهار واللّيل وعلامة الإجابة ترى رؤيا ديكاً أبيضاً يصيح وقت الفجر ويصحّيك لصلاة الفجر

اعرف بلدك محمية جبل علبة بحلايب

  محمية جبل علبة بحلايب.. أثار ونبات وحيوان وآبار كل ما يتخيله عقلك هناك تقع محمية جبل علبة في الركن الجنوبي الشرقي من مثلث حلايب جنوب البحر الأحمر ومساحتها أكثر من 35000 كيلو متر مربع وهي محمية من أروع المحميات في مصر وأكبرها لما بها من ورعة وجمال الطبيعة والحيوانات البرية مثل النمر الجبلي والغزال والجمال المصرية وجميع أوديتها يمتزج فيها لون الصحراء الصفراء بالخضرة من حشائش وأعشاب التي تحلق فوقها الطيور المهاجرة في سمائها الساحرة. نشاطات المحمية الطبيعية التي حاباها بها الله   تتسم محمية جبل علبة بأشياء كثيرة تجعل منها محمية مختلفة عن كل المحميات الأخرى فهي تجمع كل المميزات التي تتسم بها كل المحميات مرة واحدة من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية والاقتصادية من صحراء وزرع وحيوانات برية والطيور المقيم منها والمهاجرة ونباتات طبية اقتصادية وآثار فرعونية ورسومات قديمة وأبار وعيون مياه عذبة علاوة على ارتباطها بالبحر الأحمر بما به من ثروة بحرية رائعة مثل الشع

مزارع فى قنا يعيش مع الثعابين

انخرط فى حب التصوف، وأصبح أحد أتباع الطريقة الرفاعية.. "أبو هاشم" يعيش فى منطقة قريبة من الجبل بقرية المراشدة التابعة لمحافظة قنا، صداقته لم تكن مع أشخاص من نفس فصيلته، لكنه أنشأ صداقة مع ثعبانين عثر عليهما أثناء تنظيف الحقل، منذ 3 سنوات، أطلق عليهما "رعد" و"رنانة" اصطحبهما إلى منزله غير مبال لخطورتهما، فهما ينتميان لفصيل الكوبرا. يقول وحيد محمد وشهرته "أبوهاشم": كانت البداية منذ 3 سنوات حينما خرجت كالعادة إلى الأرض لتنظيفها، فوجدت ثعبانين داخل حفرة، قرأت عليهما القسم التى تنتهجه الطريقة الرفاعية، وهو "أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة،‏ فلا تؤذينى بأنفاسك السامة،‏ وأن تأتى أمامى خاضعا خاشعا وإلا كنت من العاصين لله رب العالمين‏" وبمجرد أن قرأت تلك العبارات التى تعلمناها من مشايخنا وجدت الثعبانين يخرجان من الحفرة، وعليهما علامة الاستجابة للقسم، فاصطحبتهما إلى المنزل ليعيشان معى. وتابع: عندما عثرت عليهما كان عمرهما لا يتجاوز شهرين ونصف، وقبلها اصطدت ثعبانا من فصيلة "ا