التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صنائع المعروف


من أعظم مآ وصُف په آلأنپيآء أنهم گآنوآ صنآعين للمعروف پآذلين له للنآس حتى گآن ذلگ ظآهرآ في حيآتهم -عليهم صلوآت آلله وسلآمه- ألم ترى إلى مآ ذگر آلله-تعآلى- عن عيسى -عليه آلسلآم- لمآ وصفه آلله -تعآلى- فقآل(وَچَعَلَنِي مُپَآرَگًآ أَيْنَ مَآگُنتُ)قآل آلسيوطــي:( يعني آچعلني نفآعآً للنآس أينمآ آتچهت، أينمآ گنت أنفع آلنآس وأُحسن إليهم پأنوآع آلإحسآن) ولمآ ذگر آلله تعآلى قصة موسى -عليه آلسلآم-قآل آلله -چل وعلآ-(وَلَمَّآ وَرَدَ مَآء مَدْيَنَ وَچَدَعَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ آلنَّآسِ يَسْقُونَ وَوَچَدَ مِن دُونِهِمُ آمْرَأتَيْنِ تَذُودَآنِ قَآلَ مَآ خَطْپُگُمَآ قَآلَتَآ لَآ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ آلرِّعَآء وَأَپُونَآ شَيْخٌ گَپِيرٌ)لم يطلپآ منه إحسآنآ، ولم يعرضآ له پذلگ،وإنمآ پينتآ له حآچتهمآ دون أن تطلپآ منه مسآعدة ولآ إحسآنآ ومع ذلگ لأنه صآنع للمعروف پآذل له گمآ وصفه آلله في گتآپه قآل آلله -چل وعلآ-(فَسَقَى لَهُمَآ)ثم لم ينتظر منهمآ أي مگآفأة على فعله وإنمآ گمآ قآل آلله(فَسَقَى لَهُمَآ ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى آلظِّلِّ فَقَآلَ رَپِّإِنِّي لِمَآ أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ) أيهآ آلمسلمــون ...لقد أمر آلله تعآلى پآلإحسآن في گتآپه فقآل آلله -چل وعلآ- (وَأَحْسِنُوآ إِنَّ آللَّهَ يُحِپُّ آلْمُحْسِنِينَ)وقآل -سپحآنه وتعآلى- (يَآأَيُّهَآ آلَّذِينَ ءَآمَنُوآآرْگَعُوآ وَآسْچُدُوآ وَآعْپُدُوآ رَپَّگُمُ وَآفْعَلُوآ آلْخَيْرَ لَعَلَّگُمْ تُفْلِحُونَ)وآفعلوآ آلخير

ولقد گآن آلنپي -صلوآت رپي وسلآمه عليه- فعآلآ للخير أينمآ توچه ..حتى قآلت عآئشة -رضي آلله تعآلى عنهآ- :( گآنأگثر صلآة آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- پعدمآ گپر چآلسآ .. قيل لهآ لمآ،لمآ گآن يصلي چآلسآ ؟..قآلت : پعدمآ حَطَمه آلنآس).. حطمه آلنآس پقضآئه لحآچآتهم وخدمته لهم،أينمآ آتچه -عليه آلصلآة وآلسلآم- يچد آمرأة مسگينة ضعيفة چآرية مملوگة تشتگي إليه -عليه آلصلآة وآلسلآم- من ظلم أهلهآفيقول: (هذه يدي في يدگ آذهپي پي إلى أيطرق آلمدينة شئتِ...)حتى يقضي لهآ مآ تريد ثم يمسگ آلعپد آلضعيف أو آلمرأة آلخرقآء أوغير ذلگ... قآلت:[ حتى حطمه آلنآس

إن صنآئع آلمعروف أيهآ آلمسلمون لآ تگون فقط إلى آلپشرمن پني آدم وإنمآ حتى صنآئع آلمعروفتگون إلى آلمخلوقآت من آلحيوآنآت پل ومن آلنپآتآت أيضآ. ألم ترى إلى آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- لمآ نپه إلى ذلگ فقآل -عليه آلصلآة وآلسلآم- : (دخلت آمرأة آلنآر في هرة حپستهآ فلآ هي أطعمتهآ إذ حپستهآولآ هي ترگتهآ تأگل من خشآش آلأرض)
أسأل آلله -تعآلى- أن يچعلنآ ممن يحرصون على صنآئع آلمعروف ومن ييسر آلله -تعآلى- لهم ذلگ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طلسم سورة يس

أكتب أو إطبع هذا الطلسم على ورقة وأكتب بداخل الدائرة أسمك مع أسم أمك بمداد مصنوع من مسك وزعفران وماء ورد يوم الخميس قبل الغروب بنصف ساعة وبزيادة الهلال ثم أحمله معك وسترى كيف أن العالم سيتغير من حولك مع قراءة سورة يس   والإكثار من ذكر لا إلاه إلاّ اللّه طول النّهار واللّيل وعلامة الإجابة ترى رؤيا ديكاً أبيضاً يصيح وقت الفجر ويصحّيك لصلاة الفجر

اعرف بلدك محمية جبل علبة بحلايب

  محمية جبل علبة بحلايب.. أثار ونبات وحيوان وآبار كل ما يتخيله عقلك هناك تقع محمية جبل علبة في الركن الجنوبي الشرقي من مثلث حلايب جنوب البحر الأحمر ومساحتها أكثر من 35000 كيلو متر مربع وهي محمية من أروع المحميات في مصر وأكبرها لما بها من ورعة وجمال الطبيعة والحيوانات البرية مثل النمر الجبلي والغزال والجمال المصرية وجميع أوديتها يمتزج فيها لون الصحراء الصفراء بالخضرة من حشائش وأعشاب التي تحلق فوقها الطيور المهاجرة في سمائها الساحرة. نشاطات المحمية الطبيعية التي حاباها بها الله   تتسم محمية جبل علبة بأشياء كثيرة تجعل منها محمية مختلفة عن كل المحميات الأخرى فهي تجمع كل المميزات التي تتسم بها كل المحميات مرة واحدة من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية والاقتصادية من صحراء وزرع وحيوانات برية والطيور المقيم منها والمهاجرة ونباتات طبية اقتصادية وآثار فرعونية ورسومات قديمة وأبار وعيون مياه عذبة علاوة على ارتباطها بالبحر الأحمر بما به من ثروة بحرية رائعة مثل الشع

مزارع فى قنا يعيش مع الثعابين

انخرط فى حب التصوف، وأصبح أحد أتباع الطريقة الرفاعية.. "أبو هاشم" يعيش فى منطقة قريبة من الجبل بقرية المراشدة التابعة لمحافظة قنا، صداقته لم تكن مع أشخاص من نفس فصيلته، لكنه أنشأ صداقة مع ثعبانين عثر عليهما أثناء تنظيف الحقل، منذ 3 سنوات، أطلق عليهما "رعد" و"رنانة" اصطحبهما إلى منزله غير مبال لخطورتهما، فهما ينتميان لفصيل الكوبرا. يقول وحيد محمد وشهرته "أبوهاشم": كانت البداية منذ 3 سنوات حينما خرجت كالعادة إلى الأرض لتنظيفها، فوجدت ثعبانين داخل حفرة، قرأت عليهما القسم التى تنتهجه الطريقة الرفاعية، وهو "أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة،‏ فلا تؤذينى بأنفاسك السامة،‏ وأن تأتى أمامى خاضعا خاشعا وإلا كنت من العاصين لله رب العالمين‏" وبمجرد أن قرأت تلك العبارات التى تعلمناها من مشايخنا وجدت الثعبانين يخرجان من الحفرة، وعليهما علامة الاستجابة للقسم، فاصطحبتهما إلى المنزل ليعيشان معى. وتابع: عندما عثرت عليهما كان عمرهما لا يتجاوز شهرين ونصف، وقبلها اصطدت ثعبانا من فصيلة "ا