التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حميدة خليل



بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ..
تعلموا الوطنية من المرأة المصرية ..
============
حميدة خليل من حي الجمالية بمدينة القاهرة هي أول شهيد في ثورة عام 1919 .. و كان سقوطها شهيدة في 14 مارس 1919 هو المفجر الأساسي لثورة 19 ..

إذ إندلعت بعدها بيومين في 16 مارس أول مظاهرة نسائية مكونة من 300 سيدة تقودهن هدى شعراوي وطفن بالقنصليات والسفارات الأجنبية ببيان احتجاج على بقاء الاحتلال البريطاني لمصر ثم قمن بعد ذلك بمظاهرة ثانية فى 20 مارس وقد أدى ذلك الى اعتراف المجتمع بدورهن الوطني في رفعة المجتمع ..

بعد عودة سعد زغلول باشا من المنفى قال فى أول خطاب له : "لتصيحوا جميعا لتحيا السيدة المصرية" و حدث أن تشكلت "لجنة سيدات الوفد" و كان ذلك هو أول إشتراك رسمي للمرأة المصرية فى الأحزاب ..
============
تواريخ مجيدة للمرأة المصرية ..
============
ــ سنة 1923 تشكل "الإتحاد النسائي المصري" برئاسة هدي شعراوي و ضم نخبة من السيدات المصريات منهن سيزا نبراوي و حواء إدريس ..
ــ سنة 1929 حصلت أول دفعة من الطالبات على شهادة البكالوريا وصار من حقهن الالتحاق بالجامعة ..
ــ سنة 1956 وضع أول دستور يقر حق المرأة في الإنتخاب ..
ــ سنة 1957 شاركت المرأة في أول إنتخابات و نجحت فيها 4 سيدات ..
ــ سنة 1962 تم تعيين أول وزيرة مصرية وهى الدكتورة حكمت أبو زيد فى وزارة الشئون الاجتماعية ..
============
نماذج خالدة للمرأة المصرية :
============
ــ راوية عطية أول عضوة في البرلمان سنة 1957 ..
ــ درية شفيق رائدة حركة تحرير المرأة المصرية ..
ــ صفية مصطفي فهمي (صفية زغلول) أو أم المصريين زوجة الزعيم سعد زغلول ..
ــ نبوية موسي أول رائدات تعليم الفتيات و العمل الإجتماعي ..
ــ سميرة موسي أول عالمة ذرة مصرية و التي توفيت إثر حادث غامض سنة 1951 أثناء زيارتها للولايات المتحدة الأميركية ..
============
نموذج إسلامي حربي للمرأة :
============
السيدة نسيبة بنت كعب قائدة أول حرس خاص في العالم و كانت تحرس رسول الله صلي الله عليه و سلم أثناء خوضه للمعارك حيث شهدت معه غزوات أحد و الحديبية و خيبر و حنين و مدحها الرسول أداءها أثناء المعارك حتي أنه قال عنها "ما أن ألتف يميناً أو يساراً إلا و أراها تقاتل دوني" .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طلسم سورة يس

أكتب أو إطبع هذا الطلسم على ورقة وأكتب بداخل الدائرة أسمك مع أسم أمك بمداد مصنوع من مسك وزعفران وماء ورد يوم الخميس قبل الغروب بنصف ساعة وبزيادة الهلال ثم أحمله معك وسترى كيف أن العالم سيتغير من حولك مع قراءة سورة يس   والإكثار من ذكر لا إلاه إلاّ اللّه طول النّهار واللّيل وعلامة الإجابة ترى رؤيا ديكاً أبيضاً يصيح وقت الفجر ويصحّيك لصلاة الفجر

اعرف بلدك محمية جبل علبة بحلايب

  محمية جبل علبة بحلايب.. أثار ونبات وحيوان وآبار كل ما يتخيله عقلك هناك تقع محمية جبل علبة في الركن الجنوبي الشرقي من مثلث حلايب جنوب البحر الأحمر ومساحتها أكثر من 35000 كيلو متر مربع وهي محمية من أروع المحميات في مصر وأكبرها لما بها من ورعة وجمال الطبيعة والحيوانات البرية مثل النمر الجبلي والغزال والجمال المصرية وجميع أوديتها يمتزج فيها لون الصحراء الصفراء بالخضرة من حشائش وأعشاب التي تحلق فوقها الطيور المهاجرة في سمائها الساحرة. نشاطات المحمية الطبيعية التي حاباها بها الله   تتسم محمية جبل علبة بأشياء كثيرة تجعل منها محمية مختلفة عن كل المحميات الأخرى فهي تجمع كل المميزات التي تتسم بها كل المحميات مرة واحدة من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية والاقتصادية من صحراء وزرع وحيوانات برية والطيور المقيم منها والمهاجرة ونباتات طبية اقتصادية وآثار فرعونية ورسومات قديمة وأبار وعيون مياه عذبة علاوة على ارتباطها بالبحر الأحمر بما به من ثروة بحرية رائعة مثل الشع

مزارع فى قنا يعيش مع الثعابين

انخرط فى حب التصوف، وأصبح أحد أتباع الطريقة الرفاعية.. "أبو هاشم" يعيش فى منطقة قريبة من الجبل بقرية المراشدة التابعة لمحافظة قنا، صداقته لم تكن مع أشخاص من نفس فصيلته، لكنه أنشأ صداقة مع ثعبانين عثر عليهما أثناء تنظيف الحقل، منذ 3 سنوات، أطلق عليهما "رعد" و"رنانة" اصطحبهما إلى منزله غير مبال لخطورتهما، فهما ينتميان لفصيل الكوبرا. يقول وحيد محمد وشهرته "أبوهاشم": كانت البداية منذ 3 سنوات حينما خرجت كالعادة إلى الأرض لتنظيفها، فوجدت ثعبانين داخل حفرة، قرأت عليهما القسم التى تنتهجه الطريقة الرفاعية، وهو "أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة،‏ فلا تؤذينى بأنفاسك السامة،‏ وأن تأتى أمامى خاضعا خاشعا وإلا كنت من العاصين لله رب العالمين‏" وبمجرد أن قرأت تلك العبارات التى تعلمناها من مشايخنا وجدت الثعبانين يخرجان من الحفرة، وعليهما علامة الاستجابة للقسم، فاصطحبتهما إلى المنزل ليعيشان معى. وتابع: عندما عثرت عليهما كان عمرهما لا يتجاوز شهرين ونصف، وقبلها اصطدت ثعبانا من فصيلة "ا